folaha فلها (المنتدى العام)

نرحب بجميع الأشخاص الذين يودون الانضمام والمشاركة والمساهمة معنا مع أكبر سلسلة من المنتديات التى تضم أكبر المساهمات الفعالة وأكبر عدد من الأعضاء وتقدم خدمات مجانية للأعضاءها الكرام
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخولاليوميةمكتبة الصورس .و .ج

شاطر | 
 

 دكتور العظام والعمود الفقري الدكتور محمد القفاص

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
alyalkafas

avatar

المساهمات : 166
تاريخ التسجيل : 15/12/2007

مُساهمةموضوع: دكتور العظام والعمود الفقري الدكتور محمد القفاص   الأربعاء يناير 16, 2008 10:35 pm

بسم الله الرحمن الرحيم




الدكتور محمد القفاص رأيس وحدة العظام بمحافظة الجيزة و استشاري
أمراض العمود الفقري من الامور الشائعة في حياتنا والتي تستلزم المعرفة باسبابها وكيفية حدوثها وطرق العلاج والوقاية منها.. فالمعرفة بالمرض أقصر الطرق للوقاية منه وهذه المعرفة تهم الفئة من الناس المعرضين للاصابة بهذه الامراض وهم فئة العمال الذين يؤدون اعمالا شاقة كرفع الاشياء الثقيلة كعمال البناء والشيالين والعمال الزراعيين وعمال الصيانة والمحاجر والمناجم وبعض الفئات الفنية كالرسامين والكتاب والمحاسبين والذين يستلزم طبيعة عملهم اخذ اوضاع معينة اثناء الكتابة او الرسم ايضا السيدات اللاتي يقمن بالاعمال المنزلية بالاضافة الى مرضى السمنة وجدير بالذكر ان العمود الفقري يتكون من مجموعة من الفقرات عددها ٣٣ فقرة موزعين كالآتي سبع فقرات عنقية متحركة لتحريك الرقبة في كل الاتجاهات واثنتا عشرة فقرة صدرية متحركة لتحريك منطقة الصدر وخمس فقرات قطنية متحركة لتحريك منطقة البطن وخمس عجزية مندمجة وغير متحركة وأخيرا اربع فقرات عصعصية مندمجة وغير متحركة.. وامراض العمود الفقري كثيرة لكن نركز على امراض عدم ثبات العمود الفقري والتي تعرف باسم ازاحة الفقرات او الانزلاق الفقاري ويقول الدكتور محمد القفاص استشاري جراحة العظام والمفاصل والعمود الفقري ان اسبابها تشمل رفع اشياء ثقيلة لفترات طويلة مما يتسبب عنه كسرا بإحدى الدعامات الاساسية للفقرة مما يؤدي الى الضغط على الاعصاب الخارجية من النخاع الشوكي في نفس منطقة الفقرة او اصابة مباشرة للعمود الفقري تؤدي الى كسر بالدعامة الاساسية.

وبعد الجراحات التي
يهمل الجراح فيها ان يحافظ على الدعامات الاساسية للفقرة كما ان السمنة تعتبر عاملا مساعدا للاسباب السابقة والاعراض تتمثل في آلام اسفل الظهر باستمرار خصوصا مع المجهود وحدوث ضغط على الاعصاب يؤدي الى الاحساس بتنمل بالاطراف وعدم القدرة على الانحناء للامام بسهولة وقد يحدث ضغط على اعصاب المثانة قد يؤثر على التبول.. وتشخيص الحالة يتم بعمل الاشعة العادية حيث يتم تحديد الفقرة المزاحة ومكان الكسر وايضا الاشعة المقطعية والرنين المغناطيسي.

ويضيف الدكتور محمد القفاص ان علاج امراض عدم ثبات العمود الفقري
تنقسم الى العلاج التحفظي وهو عبارة على ارتداء حزام ساند للفقرات مع العلاج الطبيعي لتقوية عضلات الظهر مع اعطاء ادوية ومسكنات ونلجأ للعلاج التحفظي في حالة عدم جدوى الراحة وفي حالة رفض المريض للجراحة وفي حالات الازاحة البسيطة يلزم انقاص وزن المريض حتى يؤدي العلاج للنتيجة المرجوة اما العلاج الجراحي فعبارة عن تثبيت الفقرات اي دمج فقرتين او ثلاث او اكثر وذلك باستخدام شرائح ومسامير خاصة معدنية لمثل هذه الجراحات وقد نجح الاسلوب الجراحي الحديث في تثبيت الازاحة الى شفاء معظم المرضى مما يجعل الافضلية في العلاج للعلاج الجراحي ويتم مع التثبيت ترقيع العظام ولكن عيوب هذه الطريقة انها مكلفة وتستغرق وقتا طويلا غير ان المريض يتحرك بسرعة.

وهناك طريقة اخرى للتثبيت اقل تكلفة باستخدام مستطيل هرتشيل مع استخدام سلك للتثبيت مع ترقيع عظام مع تسليك النخاع وهي
طريقة جيدة وتعطي نتائج مميزة واقل تكلفة ووسائل التثبيت متعددة حيث تشمل التثبيت من الخلف اي من الظهر وهناك التثبيت من الامام باستخدام شرائح خاصة ومسامير مع عمل ترقيع عظام الجراحة من الجانب واحيانا نلجأ للتثبيت من الامام والخلف في نفس الوقت وطبعا طريقة التثبيت المطلوبة تتحدد تبعا للحالة.

وطرق التثبيت الحديثة تتيح عمل تسليك للنخاع الشوكي
والاعصاب الخارجية منه في نفس مستوى الفقرة المنزلة وبالتالي يحدث تحسن سريع ومستمر وننصح المرضى باجراء هذه الجراحات المتبعة في مثل هذه الحالات متطورة جدا ونتائجها مشجعة ونسبة المضاعفات قليلة.

وينصح الدكتور محمد القفاص مرضى حزمة الفقرات باتباع التعليمات سواء بعد العملية او اثناء العلاج التحفظي
وذلك بانقاص الوزن وعدم رفع الاشياء الثقيلة والمشي لمسافات قصيرة يومياً وعدم الجلوس فترات طويلة ويفضل بعد الجراحة عدم الجلوس لمدة لا تزيد على ربع ساعة لفترة ثلاثة شهور



و عيادة ومستشفي الدكتور محمد القفاص في الجيزة في عمارة النصر



و الان يمكنكم مشاهدة حلقات الدكتور محمد القفاص علي قناة الرحمة


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://folaha.yoo7.com
 
دكتور العظام والعمود الفقري الدكتور محمد القفاص
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
folaha فلها (المنتدى العام) :: منتدى الصحة والاستشارة الطبية-
انتقل الى: